الأمم المتحدة: ارتفاع حالات "كوفيد-19" في اليمن 5 أضعاف يؤكد تفشيه دون اكتشافه

(@FahadShabbir)

الأمم المتحدة: ارتفاع حالات "كوفيد-19" في اليمن 5 أضعاف يؤكد تفشيه دون اكتشافه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مايو 2020ء) أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، خمسة أضعاف في اليمن.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في بيان على حسابه في "تويتر" اليوم "بين 10 نيسان/أبريل، عندما تم الإعلان عن الحالة الأولى، و9 أيار/مايو 2020، كان هناك 35 حالة مؤكدة مختبريًا من كوفيد 19 في اليمن، و 7 حالات وفاة ذات صلة و 1 حالة شفاء"​​​.

وأضاف: "في أسبوع منذ 2 أيار/مايو، ارتفع عدد الحالات خمسة أضعاف من سبع حالات، مع الإبلاغ عن حالات جديدة في محافظات عدن وحضرموت وتعز ولحج ومدينة صنعاء".

وأكد أن "الارتفاع المفاجئ والحاسم في الحالات يشير إلى أن الفيروس كان ينتشر دون أن يتم اكتشافه أو تخفيفه في اليمن منذ عدة أسابيع".

(تستمر)

وحذر من أن ذلك "يزيد من احتمالية أن تؤدي الزيادة الكبيرة في الحالات إلى إرباك مرافق الرعاية الصحية".

وأشار إلى "أن وكالات المعونة كانت سريعة في الاستجابة ووضعت استراتيجية استجابة كوفيد 19 مع السلطات".

ووفقاً للبيان، "في صميم الاستراتيجية وجود إدارة فعالة للحالات - عزل المرضى في المنزل وإحالة أولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة ومعتدلة ودخول جميع الحالات الحرجة إلى وحدات العزل، لتقليل معدل انتقال العدوى. يتم دعم ذلك من خلال إستراتيجية للإبلاغ عن المخاطر وإشراك المجتمع المحلي والتي توفر للجمهور معلومات منقذة للحياة حول الفيروس وكيفية الحد من انتقال العدوى بين البشر".

وذكر أن "هناك أولوية رئيسية هي حماية نظام الصحة العامة، الذي يواصل التركيز على احتواء الأمراض الفتاكة، بما في ذلك الكوليرا والدفتيريا وحمى الضنك والملاريا ، في 4300 مرفق غير مصاحب لمرض كوفيد 19".

ويبلغ عدد الاصابات المؤكدة بفيروس كوفيد 19" في اليمن، بمناطق سيطرة الحكومة الشرعية وجماعة أنصار الله، 53 حالة بينها 9 وفيات، تتوزع بـ 35 حالة في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن) بينها 4 وفيات، و7 حالات في محافظة حضرموت (شرقي اليمن)، بينها حالة تعافي، و5 أخرى في محافظة لحج (جنوب اليمن) بينها ثلاث حالات وفاة، و4 حالات في محافظة تعز (جنوب غربي البلاد) بينها وفاة واحدة، وحالتين في العاصمة صنعاء إحداهما حالة وفاة والأخرى لقادم من عدن.

أفكارك وتعليقاتك