البرلمان الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء تمديد حالة الطوارئ في هنغاريا

البرلمان الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء تمديد حالة الطوارئ في هنغاريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 مايو 2020ء) أعرب معظم أعضاء البرلمان الأوروبي خلال الجلسة العامة، اليوم الخميس، عن قلقهم إزاء إعلان هنغاريا جملة تدابير اعتبرت لا تتماشى مع قوانين الاتحاد الأوروبي، منها تمديد حالة الطوارئ، وذلك في إطار مكافحة تفشي فيروس كورونا في البلاد، مطالبين بسن عقوبات وإيقاف التمويل الأوروبي إلى دولة المجر.

وجاء في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للبرلمان الأوروبي، "في نقاش خلال الجلسة العامة اليوم للبرلمان مع مفوضة شؤون سيادة القانون فيرا جوروفا، أكد أغلبية أعضاء البرلمان على أن الإجراءات الطارئة المتخذة من قبل السلطات لمواجهة تفشي وباء كوفيج-19، في هنغاريا لاتتماشى مع قوانين وتشريعات الاتحاد الأوروبي، والتي تقلص من الديمقراطية وحرية التعبير للمواطنين​​​.

(تستمر)

"

ومن التدابير التي حذر البرلمان الأوروبي من خطرها، إعلان هنغاريا تمديد حالة الطوارئ في الدولة بدون تحديد موعد لإنهاء الطوارئ.

كما دعا البرلمان المفوضية الأوروبية إلى التوقف عن تمويل دولة هنغاريا،" أعضاء البرلمان الأوروبي طالبوا المفوضية إلى الانتهاء من التدقيق في التغييرات القانونية في المجر، وإنهاء أي مدفوعات مالية في إطار خطة التعافي الجديدة من الاتحاد الأوروبي إلى دولة هنغاريا، إذا لم تحترم وتلتزم الحكومة الهنغارية لسيادة القانون."

كما وجه أعضاء البرلمان الأوروبي انتقادا للمجلس الأوروبي على طريقته بالتعامل مع أزمة القانون في المجر،" انتقد البرلمان الموقف السلبي للمجلس الأوروبي داعيين المجلس إلى تبني خطوات إزاء قضية المجر، وفق المادة رقم 7. "

ولكن من جهة أخرى لم يوافق أعضاء من البرلمان الأوروبي على التنديد بسياسة الحكومة الهنغارية، معتبرين أن العديد من الدول الأعضاء اتخذت إجراءات مماثلة لمواجهة تفشي الوباء،" بينما دافع بعض من أعضاء البرلمان الأوروبي عن القرارات التي اتخذتها البرلمان الهنغاري المنتخب ديمقراطيا، معزيين السبب إلى تبني بعض الدول الأوروبية تدابير طارئة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، مثل فرنسا وإسبانيا."

ويذكر أن البرلمان الهنغاري قد وافق على بتمديد حالة الطوارئ في البلاد بطلب من الحكومة، وإصدار تشريع يقضي بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات بحق مروجي الأخبار المضللة والكاذبة عن فيروس كورونا.

From: Gadeer - gadeer.d86@gmail.com

Subject: البرلمان الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء تمديد حالة الطوارئ في هنغاريا

أفكارك وتعليقاتك