حديقة الحيوانات بالعين تحتفي ِبانجازاتها في اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض

حديقة الحيوانات بالعين تحتفي ِبانجازاتها في اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض

العين 14 مايو / وام / تحت ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 14 مايو 2020ء) �ي في حفظ الحياة البرية ودورها في تقديم دولة الامارات كداعم عالمي لصون الطبيعة والتنوع البيولوجي وذلك ضمن الانجازات التي يقدمها العالم بمناسبة يوم الانواع المهددة بالانقراض الذي يوافق هذا العام 15 مايو.

وقدمت حديقة الحيوانات بالعين خلال سنواتها البالغة 52 عاما جهودا كبيرة كانت انطلاقتها في حفظ المها العربي والحبارى عام 1968 بتوجيهات ورعاية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، رجل البيئة الاول وصاحب الفكر المتقدم في الحفاظ على الحياة البرية، حتى اصبحت الحديقة الان موطنا آمنا لما يقارب 4000 حيوان 30% منها مهدد بالانقراض والفناء، لا تقتصر برامج إكثارها على زيادة اعدادها فحسب وانما ايضا الحفاظ على الاصول الوراثية لها وتنوعها.

(تستمر)

وتوالت جهود الحديقة في اكثار ورعاية فصائل نادرة من الحيوانات ومهددة بالانقراض بشكل عالي الخطورة مثل غزال الداما ومها ابوعدس وقط الرمال العربي والنمر العربي ومها ابو حراب والطهر العربي، التي اوشك بعضها على الانقراض وانقرض بعضها الاخر من البرية بشكل نهائي نتيجة الممارسات البشرية مثل الاتجار غير المشروع والزحف العمارني والصيد الجائر.

وفي احصائية اصدرتها حديقة الحيوانات بالعين لعام 2019 بلغ اجمالي المواليد 1,086 منها 448 مهدد بالانقراض تم اكثارها بمعايير عالمية وفق افضل الممارسات لادارة ورعاية الحيوانات، حيث تعد الحديقة وهي الاكبر في الشرق الاوسط؛ مركزا عالميا لبحوث حماية واكثار الحيوانات المهددة بالانقراض، بالتعاون مع شراكات ومؤسسات عالمية مثل الرابطتين العالمية والاوروبية لحدائق الحيوان والأحواض المائية والاتحاد العالمي لصون الطبيعة ولجنة بقاء الأنواع والجمعية الملكية الاسكوتلندية لعلوم الحيوان ومحمية ليوا لصون الحياة البرية بكينيا وصندوق صحارى لصون الطبيعة وحديقة حيوان مارويل البريطانية وغيرها.

وتمتد جهود حديقة الحيوانات بالعين الى المجال التوعوي والتعليمي والثقافي من خلال المهرجانات الثقافية لصون الطبيعة والمخيمات الطلابية الموسمية وتدريب طلبة الجامعات وتقديم منحة الماجستير لهم والزيارات التعليمية التي تفوق سنويا اربعين ألف زيارة، وتثقيف وتوعية الزوار بكافة شرائحهم، وذلك برفقة مرشدين ومختصين في مجال صون الطبيعة وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض من ابناء الامارات.

وفي مسيرة استراتيجياتها و انجازتها، كان من احدث التقنيات التي انتهجتها خلال 2020 تجربة الذكاء الاصطناعي في التعرف على الحيوانات ومتابعتها، ومن احدث الاشادات التي حظيت بها خطاب التكريم والشكر الذي بعثته الرابطة العالمية لحدائق الحيوان والاحواض المائية على الجهود المتميزة التي بذلتها الحديقة في حماية حيواناتها خلال ازمة فايروس كوفيد – 19 المستجد.

أفكارك وتعليقاتك