لافروف حول الاتهامات الأميركية ضد الصين بشأن كورونا: لا يمكن توجيه التهم دون أدلة

لافروف حول الاتهامات الأميركية ضد الصين بشأن كورونا: لا يمكن توجيه التهم دون أدلة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 مايو 2020ء) علق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، على الاتهامات الأميركية الموجهة ضد الصين بشأن "كورونا"، بالقول إنه لا يمكن توجيه التهم لدولة دون إبراز أدلة.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة "إر بي كا" : " كما تعلمون، نحن إلى جانب العدالة والحس السليم، والعدالة تشير إلى أنه من غير المثبت أن تتهم أي شخص دون تقديم أدلة، لقد سبق لي أن قدمت أمثلة، حيث يعاملنا شركاؤنا الغربيون على مبدأ من "المرجح جداً" محملا إيانا مسؤولية أي شيء، وأعتقد أن الشيء نفسه ينطبق على أي وضع آخر حيث إنه دون تقديم حقائق محددة، وقيام أي كان، أي بلد، باتهام دولة بارتكاب أعمال خطيرة تسببت في عواقب على حياة الناس​​​. فهذا شيء لا يمكن الاستخفاف به".

(تستمر)

كما أشار لافروف، إلى أنه نه في الوقت الراهن يجب توجيه جميع الجهود ليس إلى تعالي الأصوات "بالإمساك باللص"، بالإشارة إلى شخص ما، ولكن إلى التكاتف والعمل بأسرع وقت ممكن من أجل إنشاء لقاح ضد عدوى كوفيد -19.

هذا وتدهورت العلاقات بين بكين وواشنطن بوتيرة متسارعة في الأشهر الأخيرة مع تصاعد انتقادات ترامب وغيره من كبار المسؤولين الأميركيين لطريقة تعامل الصين مع تفشي مرض كوفيد-19 وتهديدهم باتخاذ تدابير عقابية مختلفة ضدها

وفي وقت سابق، أعلن السيناتور الأميركي الجمهوري، ليندسي غراهام، أنه طرح مشروع قانون بشأن فرض عقوبات على الصين لانتشار فيروس "كوفيد- 19"، ويدعو مشروع "قانون المسؤولية عن "كوفيد-19" الرئيس دونالد ترامب، إلى فرض عقوبات إذا لم تقدم جمهورية الصين الشعبية تقريرًا كاملاً عن حدوث تفشي الفيروس. وبالإضافة إلى السيناتور غراهام، أيد هذا المشروع ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين.

وتجدر الإشارة إلى أن آفاق هذه الوثيقة غير واضحة. وترامب ينتقد الصين ويتحدث علانية عن كيفية جعل بكين "تدفع ثمن" الوباء. في الوقت نفسه ، الديمقراطيون، الذين يتمتعون بالأغلبية في مجلس النواب، لا يؤيدون فكرة فرض عقوبات على الصين بسبب الفيروس. وتنفي الصين كل مزاعم الولايات المتحدة بانعدام الشفافية.

وفي أخر تصريحات للرئيس الأميركي في هذا الصدد قال لا أريد التحدث إلى الرئيس الصيني في الوقت الحالي، و موقفهم [في الصين] في أزمة تفشي فيروس كورونا خيب أملي.

وقال: "هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن نقوم بها يمكننا قطع كل علاقة معهم".

أفكارك وتعليقاتك