الشارقة للتراث: الإمارات نموذج للتبادل الثقافي بين الشرق والغرب

الشارقة للتراث: الإمارات نموذج للتبادل الثقافي بين الشرق والغرب

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 مايو 2020ء) أكد سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند والإمارات في مجال إجراء الدراسات والبحوث العلمية في التراث العربي والثقافة الإسلامية، لافتا إلى أن جذور العلاقات الثقافية بين الهند والوطن العربي ترجع إلى فترات زمنية قديمة، منوها إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت نموذجا استثنائيا للعلاقات المتميزة والقائمة على الشراكة الاستراتيجية والتبادل الثقافي والمعرفي بين الشرق والغرب .

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور عبدالعزيز المسلم في ندوة علمية افتراضية نظمتها مؤخرا أكاديمية التميز بالهند عن بعد حول موضوع " التبادل الثقافي بين الهند والعالم العربي " بمشاركة أكثر من 100 من الخبراء وأساتذة التاريخ والتراث واللغة العربية من الهند وإندونيسيا وماليزيا ومصر والجزائر والإمارات وترأسها الدكتور صابر نواس محمد، مدير أكاديمية التميز بالهند.

(تستمر)

وتطرق المسلم في مداخلته إلى الإمكانيات المتاحة في ميدان التبادل الثقافي والأدبي والمعرفي بين الجامعات الهندية والإماراتية، لافتا إلى إن العلاقات الثقافية العريقة بين الهند والوطن العرب تطورت وتبلورت مع مرور الزمن حتى باتت اليوم وثيقة ووطيدة، وتجلت في الحوارات والتبادلات الثقافية بين الحضارتين العريقتين ويظهر تأثير هذا التفاعل المكثف بين الهند والعالم العربي في مجال الثقافة والأدب.

وأشاد رئيس معهد الشارقة للتراث برؤية مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " وجهود القيادة الرشيدة في المحافظة على الهوية العربية والثقافة الإسلامية، مثمنا إسهامات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في نشر هذا الوعي الثقافي بين دول العالم شرقا وغربا.

بدوره تحدث البروفيسور محمد أيوب الندوي، مدير المركز الثقافي العربي الهندي بنيودلهي عن بداية العلاقات العربية الهندية مؤكدا على ضرورة تعزيز التبادل الثقافي بين الهند والعالم العربي، فيما قدم الدكتور محمد شميم نظامي رئيس قسم اللغة العربية بجامعة بردوان بولاية البنغال الغربية ورقة بحثية سلط من خلالها الضوء على التفاعلات الثقافية والعلاقات الدبلوماسية بين الهند والعالم العربي على مر العصور.

وتعد هذه الندوة جزءا من سلسلة الندوات الدولية العربية التي تعقدها أكاديمية التميز بالهند وتبحث عددا من المواضيع التي تهتم بدولة الإمارات مثل نشأة وتطور الشعر في الإمارات في ضوء كتاب شعراء الإمارات للشاعر شهاب غانم وموضوع اللغة العربية حاضرا ومستقبلا بمشاركة الدكتور علي عبد القادر الحمادي مدير جمعية حماية اللغة العربية بالشارقة.

أفكارك وتعليقاتك