أول روبوتات الحضور عن بعد..​​​. اليابان ترسل "أفاتار" إلى المحطة الفضائية الدولية

أول روبوتات الحضور عن بعد..​​​. اليابان ترسل "أفاتار" إلى المحطة الفضائية الدولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مايو 2020ء) أعلنت وكالة الفضاء اليابانية، اليوم الأربعاء، أن مركبة الشحن "إتش تي في -9" الفضائية ، التي ستتوجه إلى محطة الفضاء الدولية، اليوم الأربعاء، ستقوم بإيصال إلى المحطة أول إنسان آلي " الروبوت - "أفاتار الذي يتيح إمكانية إرسال المعلومات من الأرض إلى الروبوتات مباشرة دون وسيط.

وذكرت الوكالة في بان أنه من المقرر إجراء عملية الإطلاق من مطار "تانيغاشيما" اليوم 20 أيار/مايو في الساعة 20:31 بتوقيت موسكو (17:31 غرينتش)، بحيث سيتم التقاطها بملقط محطة الفضاء الدولية يوم 25 أيار/مايو في الساعة 15:15 بتوقيت موسكو ( 12ك15 غرينتش).

وأضاف البيان أنه لأول مرة في التاريخ، سيتمكن أي شخص راغب على كوكبنا الأرض من التحكم في هذا الروبوت – أفاتار، الذي سيتم تركيبه على كوة في قسم "كيبو" الياباني للمحطة الدولية.

(تستمر)

بالإضافة إلى التحكم بالروبوت- أفاتار، سيتمكن أولئك الذين يرغبون في طوكيو من مشاهدة صور فيديو لسطح الأرض قادمة في الوقت الفعلي من كاميرا الروبوت، حيث يسمح الروبوت للشخص الذي يتحكم فيه برؤية وسماع وشعور اللمس عن بعد في الوقت الفعلي.

ويذكر أن الروبوت تم تصميمه وتطويره في إطار الاتفاقية، التي عقدت في أيلول/سبتمبر عام 2018 بين وكالة الفضاء اليابانية و أحد فروع شركة الطيران "أيه إن إيه" اليابانية.

ومنذ عام 2009 ، تم إطلاق ثماني مركبات فضائية "إتش تي في" إلى المحطة. وستكون "إتش تي في-9" هي الأخيرة من السلسلة. واعتباراً من عام 2022 ، تخطط وكالة الفضاء اليابانية لإطلاق الجيل الجديد من مركبات الشحن "إنش تي في – إكس" إلى محطة الفضاء الدولية.

وتوجه الروبوت الأميركي "روبوناوت-2" في الفترة من عام 2011 إلى عام 2018 ، على متن محطة الفضاء الدولية، حيث قام بمهام مختلفة. من ثم أعيد إلى الأرض للإصلاح و التحديث.

وفي الفترة ما بين آب/أغسطس – أيلول/سبتمبر عام 2019، زار الروبوت الروسي "فيودور" المجسم على هيئة إنسان، محطة الفضاء الدولية. وكان يعمل مع مفك البراغي والمفاتيح ، وقام بربط الموصلات الكهربائية ، وتشغيل المثقاب الكهربائي ، وفرك يديه بمنشفة وأجاب على أسئلة رواد الفضاء.

أفكارك وتعليقاتك