المجلس الأوروبي يوافق على منح قروض مالية إلى الأردن وتونس

المجلس الأوروبي يوافق على منح قروض مالية إلى الأردن وتونس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مايو 2020ء) وافق المجلس الأوروبي، اليوم الأربعاء، على منح قروض مالية تبلغ قيمتها 3 مليارات يورو لعدد من الدول التي تمر بأزمة اقتصادية جراء تفشي وباء كورونا، إذ سيحصل كل من الأردن وتونس من أصل عشرة بلدان في القائمة، على مبلغ 800 مليون يورو.

وأفاد المجلس الأوروبي في بيان صحفي على موقعه الإلكتروني، "أعطى المجلس الأوروبي اليوم الضوء الأخضر على مقترح للمفوضية الأوروبية لحشد مساعدات مالية لدعم البلدان الحليفة وتقدر قيمة المساعدات بـ 3 مليارات يورو​​​."

وتهدف الحزمة الجديدة إلى تعزيز الاقتصاد المتأثر بأزمة انتشار فيروس كورونا، إذ ستمنح المساعدات على شكل قروض مالية سيتم منحها خلال سنة على قسمين، على خلال مدة لا تتجاوز الـ 15 سنة.

(تستمر)

وأشار البيان، إلى تقديم الدعم المالي إلى كل من تونس والأردن ضمن دول أخرى،" سيتم تقديم المساعدات على هيئة قروض مرنة، إذ سيحصل الأردن على مبلغ 200 مليون يورو، بينما ستحصل تونس على قروض تبلغ قيمتها 600 مليون يورو."

وألبانيا أيضا إحدى الدول العشر التي ستقدم لها بروكسل مساعدات تبلغ قيمتها 180 مليون يورو، وستحصل البوسنة والهرسك على 250 مليون يورو، وستوزع باقي المساعدات المالية على جورجيا بـ 150 مليون يورو، وكوسوفو على 100 مليون يورو، ومولدوفا 100 مليون يورو، وإلى دولة الجبل الأسود ب 60 مليون يورو، وكذلك إلى جمهورية مقدونيا الشمالية 160 مليون يورو، وأخيراً دولة أوكرانيا التي ستحصل على مبلغ 1200 مليون يورو.

ويذكر أن العديد من دول العالم تواجه عواقب تفشي فيروس كورونا، فالعيد من البلدان أغلقت حدودها وبالتالي شلت حركتها الاقتصادية، خاصة الدول التي تشهد صراعات مستمرة والنب تعاني من نقص في الإمدادات الصحية وانهيار في البنية التحتية.

أفكارك وتعليقاتك