كمساعدة إنسانية.. تركيا تقدم 50 جهاز تنفس اصطناعي لأوزبكستان

كمساعدة إنسانية.. تركيا تقدم 50 جهاز تنفس اصطناعي لأوزبكستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مايو 2020ء) أعلنت وزارة الخارجية الأوزبكستانية، اليوم الجمعة، أن السلطات التركية قامت بتسليم 50 جهاز تنفس اصطناعي لأوزبكستان كمساعدة إنسانية.

وقالت وزارة الخارجية الأوزبكية: "في 21 أيار/مايو وصلت المساعدات الإنسانية التي قدمتها الحكومة التركية لأوزبكستان على متن طائرة مستأجرة للخطوط الجوية الأوزبكية من إسطنبول إلى طشقند. وتتكون مجموعة المساعدات الإنسانية من 50 جهاز تنفس اصطناعي تركي الصنع".

وسيتم نقل الأجهزة إلى وزارة الصحة في أوزبكستان لمكافحة كوفيد-19 .

وتم تطوير جهاز التنفس الصناعي بشكل مشترك من قبل أربع شركات تركية كبيرة "أرسيليك وأيسلسان و بايكار ماكيني و بيوسيس".

رئيس القسم الرئيسي للعلاقات الدولية في وزارة الصحة التركية سلامي كيليك، ، قال: "على الرغم من أن تركيا لم توفر بعد بشكل كامل احتياجاتها الخاصة لمثل هذه الأجهزة، إلا أنها كدولة أخوية قدمت الدفعة المناسبة من المعدات الطبية إلى أوزبكستان".

(تستمر)

وقال رئيس أوزبكستان، شوكت ميرزييف، في منتصف نيسان/أبريل أن أوزبكستان اشترت 500 جهاز تنفس اصطناعي من روسيا لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد وتخطط لشراء 2.3 ألف جهاز آخر على حساب بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي

وفي أوزبكستان تم تسجيل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد 3006 حالة ، و 30 حالة وفاة، و2407 مريضاً تماثل للشفاء، و586 مريضاً يخضعون للعلاج.

هذا وصنفت منظمة الصحة العالمية في 11 آذار/مارس الماضي، تفشي عدوى الفيروس التاجي الجديد "كوفيد – 19"، وباء . ووفقا لأحدث البيانات تم تسجيل أكثر من 5.1 ملايين إصابة حول العالم، وبلغ عدد الوفيات أكثر من 332 ألف شخص.

أفكارك وتعليقاتك