الأمم المتحدة: تأجيل المفاوضات الدولية حول المناخ لأول مرة منذ 15 عاماً بسبب "كوفيد-19"

(@FahadShabbir)

الأمم المتحدة: تأجيل المفاوضات الدولية حول المناخ لأول مرة منذ 15 عاماً بسبب "كوفيد-19"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مايو 2020ء) أعلنت اللجنة المنظمة لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، اليوم الجمعة، تأجيل جلسة المفاوضات الدولية بهذا الشأن المقررة هذا العام، إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2021، بسبب جائحة فيروس كورونا.

وجاء في بيان اللجنة: "توصل مكتب مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، مع المملكة المتحدة وشركائها الإيطاليين، اليوم إلى توافق على تواريخ جديدة للدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف، حيث ستُعقد في الفترة من 1 إلى 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 في غلاسكو"​​​.

إلى ذلك قال مدير برنامج المناخ التابع للصندوق العالمي للطبيعة البرية في روسيا، أليكسي كوكورين، بحسب البيان: "كان مخططاً منذ البداية إجراء مفاوضات المناخ مرة كل عامين، ولكن منذ عام 2000، أصبحت مشكلة المناخ حادة لدرجة أن المفاوضات كانت تحدث كل عام.

(تستمر)

وهذا التأجيل يعتبرا حالة فريدة مرتبطة بوضع فريد، ولأول مرة منذ 15 عامًا، يحدث مثل هذا. وبالطبع، هذا أمر سيئ، لأن المشاريع التي يمكن أن تبدأ، بما في ذلك في روسيا، لن تبدأ".

وتتضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ إجراءات لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ.

وتعتبر اتفاقية باريس للمناخ، أول اتفاق دولي شامل بشأن حماية المناخ، تم التوصل إليه في الـ12 من كانون الأول/ديسمبر عام 2015 في باريس، عقب مفاوضات مطولة بين ممثلين عن 195 دولة.

وتعهدت الدول المصادقة على المعاهدة باتخاذ تدابير للحد من انبعاثات الكربون. ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في الـ 4 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ، بعد موافقة كل الدول عليه، ومن ضمنها الولايات المتحدة، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، إلا أن خلفه دونالد ترامب، أعلن انسحاب بلاده من هذه الاتفاقية.

ويذكر في هذا الصدد، أن اتفاق باريس للمناخ، يلزم الدول باحتواء معدل الاحتباس الحراري.

أفكارك وتعليقاتك