لمواجهة تداعيات "كورونا".. الاتحاد الأوروبي يقدم قرضا جديدا إلى كييف بقيمة 500 مليون يورو

لمواجهة تداعيات "كورونا".. الاتحاد الأوروبي يقدم قرضا جديدا إلى كييف بقيمة 500 مليون يورو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مايو 2020ء) أعلن الاتحاد الأوروبي عن حشده قرض إضافي إلى أوكرانيا، تبلغ قيمتها 500 مليون يورو، وذلك لدعم البلاد لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا، ليبلغ بذلك حجم القروض المقدمة إلى كييف منذ عام 2014، 3.8 مليار يورو.

وجاء في بيان صحفي اليوم الجمعة على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية، "وافقت المفوضية بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي، على صرف قرض بقيمة 500 مليون يورو سيقدم إلى أوكرانيا. وذلك لتقديم المساعدات إلى كييف لمواجهتها عواقب انتشار فيروس كوفيد-19. وتعتبر هذه المساعدة المالية الرابعة من نوعها إلى أوكرانيا. والتي بدأت منذ عام 2014."

وأضاف البيان، "قدم الاتحاد الأوروبي الدفعة الأولى من أصل أربعة دفعات، والتي بلغت قيمتها 500 مليون يورو، في شهر كانون الثاني /ديسمبر في العام الماضي.

(تستمر)

وذلك بعد أن نفذت أوكرانيا 12 إجراء سياسي متفق عليه مع بروكسل كشرط لتقديم القروض، مثل مكافحة الفساد وغسيل الأموال. "

وقال مفوض الاقتصاد الأوروبي، باولو جنتيلوني: "نحن نواصل تقديم دعمنا السياسي والمالي إلى كييف، وهذا القرض هو دليل آخر على هذا. خاصة في ظل الأزمة الحالية التي تعيشها البلاد، ولدعم الإصلاحات الاقتصادية."

وأضاف جينتولني،" كما أننا سنفدم المزيد من المساعدة إلى أوكرانيا في إطار حزمة أكبر لدعم عشرة من الدول المجاورة، لمواجهة تداعيات فيروس كورونا. "

ويذكر أن المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا منذ عام 2014، وفرت على شكل قروض منخفضة الفائدة ويتم سدادها على المدى الطويل، والتي بلغت قيمتها حتى الآن 3.8 مليار يورو. إذ قدم 1.6 مليار يورو في عام 2014، بينما صرفت قروض بقيمة 1.2 مليار يورو في 2015-2017، بينما قدم القرض الثالث 500 مليون يورو في كانون الأول /ديسمبر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك