واشنطن تزيد من النشاط العسكري والتحليق بالقرب من الحدود الروسية – هيئة الأركان

واشنطن تزيد من النشاط العسكري والتحليق بالقرب من الحدود الروسية – هيئة الأركان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 يونيو 2020ء) صرح رئيس مديرية العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق أول سيرغي رودسكوي، اليوم الثلاثاء، بأن وزارة الدفاع الروسية تسجل مستوى عال من النشاط العسكري للولايات المتحدة وحلفائها في حلف الناتو بالقرب من الحدود الروسية.

وقال رودسكوي: " وزارة الدفاع الروسية ترصد وتسجل باستمرار النشاط العسكري للولايات المتحدة وحلفائها في الناتو بالقرب من حدودنا"​​​.

وأضاف أن واشنطن تزيد تحليقات القاذفات "بي-1بي" بالقرب من روسيا خلال الشهر، وتم رصد طلعات على بعد 10 كيلومترات من مقاطعة كالينينغراد غرب روسيا، قائلا "في نيسان/أبريل من هذا العام ، تم تنفيذ تحليق واحد للقاذفة الاستراتيجية "بي1بي" على طول شبه جزيرة كامتشاتكا [أقصى شرق روسيا]، وتم تسجيل خمسة تحليقات من هذا القبيل في أيار/مايو .

(تستمر)

.. وخلالها اقتربت الطائرات الأميركية من حدود مقاطعة كالينينغراد حتى 10 كيلومترات".

وتابع رودسكوي: "في 29 أيار/مايو – [نفذت تحليقات] فوق أراضي أوكرانيا والبحر الأسود. تجدر الإشارة إلى أن قاذفات "بي-1بي" ظهرت فوق أوكرانيا للمرة الأولى".

واختتم رئيس مديرية العمليات الرئيسية بالقول: "نولي أهمية رئيسية للتنفيذ العملي لمبادرة الاستخدام المتبادل لأجهزة الإرسال والاستقبال عند تحليقات الطيران العسكري فوق أجواء بحر البلطيق. ونعول على استعداد دول الناتو لاتخاذ قرارات ملموسة بشأن هذه القضية".

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قد أعلن في 20 آذار/مارس الماضي، أن دول حلف الناتو تعزز وجودها العسكري بالقرب من حدود روسيا في الاتجاه الجنوبي الغربي الاستراتيجي، حيث زادت من كثافة الاستطلاع الجوي على حدود روسيا بنسبة 20 بالمئة، وكذلك من عدد التحليق الاستطلاعي.

ووفقاً له، فإن الاستطلاع الجوي ازداد بـ20 بالمئة. ومنذ بداية العام، قامت طائرات حلف الناتو بتنفيذ أكثر من 80 رحلة استطلاعية على مدى حدود روسيا.

هذا وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي خلال الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجد الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف. كما أدت الخلافات السياسية بشأن أوكرانيا وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، إلى توقف الاجتماعات بين روسيا والحلف بصيغة مجلس "روسيا - الناتو" بشكل شبه تام.

أفكارك وتعليقاتك