خبراء المتفجرات من أرمينيا يقومون بتطهير 17 هكتاراً من الأراضي السورية

خبراء المتفجرات من أرمينيا يقومون بتطهير 17 هكتاراً من الأراضي السورية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يونيو 2020ء) أعلن مركز إزالة الألغام للأغراض الإنسانية والخبرات في أرمينيا، اليوم الثلاثاء، أن خبراء المتفجرات الأرمن قاموا بتطهير أراضي بمساحة 17 هكتاراً في سوريا، خلال سنة و4 أشهر.

وجاء في بيان نشر على صفحة المركز في فيسبوك : "مجموعة خبراء الألغام الأرمن قامت بتطهير مساحة قدرها 17471 متراً مربعاً في أيار/مايو 2020 بسوريا​​​. ومنذ بداية المهمة تم تطهير، بشكل إجمالي، 170209 متر مربع، منها تم تسليم السلطات السورية 142 ألف متر مربع".

وأشار المركز إلى أنه في أيار/مايو الجاري، عثر الخبراء الأرمن على متفجرات مصنوعة من عبوات الغاز إلى جانب عثورهم على 18 لغماً.

وأضاف: "منذ شباط/فبراير 2019 ، قدم أطباء البعثة الإنسانية الأرمنية الرعاية الطبية لـ12584 مواطناً سورياً، وخلال الشهر الماضي – لـ549 شخصاً".

(تستمر)

وتعد الجالية الأرمنية في سوريا واحدة من الجاليات الكبيرة، والتي وصل تعدادها إلى 110 آلاف شخص في فترة ما قبل النزاع الحالي. ولعب الأرمن دوراً مهماً اجتماعياً وسياسياً وثقافياً في حياة هذه البلاد. وأغلب الأرمن في سوريا يعودون إلى الجيل الذي تم إنقاذه من المجزرة الجماعية والترحيل من قبل الدولة العثمانية في تركيا في عام 1915، من الذين وجدوا لأنفسهم ملاذاً في سوريا. ومعظم الأرمن عاشوا في مدينة حلب ( أكثر من 60 ألف شخص )، وفي دمشق حوالي (7 ألاف شخص) وفي اللاذقية وكسب و القامشلي. ومنذ بداية النزاع في سوريا غادر البلاد أكثر من 90 ألف أرمني. وسبق للخارجية الأ

رمنية أن أعلنت بأن الجمهورية منحت اللجوء لأكثر من 22 ألف مواطن سوري، لتصبح الدولة الثالثة في أوروبا، من حيث عدد اللاجئين السوريين المقبولين بالنسبة لعدد سكان البلاد.

أفكارك وتعليقاتك