موسكو سترد بالمثل على طرد براغ دبلوماسيين روسيين – برلماني روسي

(@FahadShabbir)

موسكو سترد بالمثل على طرد براغ دبلوماسيين روسيين – برلماني روسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يونيو 2020ء) أعلن نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير دجاباروف، اليوم الجمعة، أن موسكو سترد بالمثل على قرار براغ بإعلان موظفين اثنين في السفارة الروسية لدى التشيك غير مرغوب فيهما.

وقال دجاباروف في حديث لوكالة "سبوتنيك": "الرد [الروسي] سيكون حتماً بالمثل"​​​.

وأشار إلى أن القرار التشيكي بطرد الموظفين في السفارة الروسية سيزيد من سوء العلاقات بين براغ وموسكو، واصفاً القرار بالعبثي.

ورأى البرلماني الروسي أن قرار التشيك يهدف إلى تعطيل الزيارة المرتقبة لرئيس البلاد، ميلوش زيمان، إلى موسكو لحضور احتفالات يوم النصر على النازية، قائلاً" أعتقد أن هذا تم من أجل تعطيل زيارة زيمان إلى موسكو للمشاركة في احتفالات النصر، وحتى لا تتم.

(تستمر)

انتهت فضيحة النقل المزعوم للسموم قبل شهر، وفجأة ، وبمجرد أن أعلن زيمان أنه حتماً سيتوجه لحضور العرض العسكري، تبعته هذه القرارات والبيانات".

ووصف القرار التشيكي بأنه "عمل غبي وغير ودي على الإطلاق"، مشدداً على أنه "من الواضح أن لديها [التشيك] نصًا ثانويًا سياسيًا".

هذا وأعلن رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بيباش، في وقت سابق من اليوم، أن الحكومة التشيكية قررت طرد موظفين اثنين من موظفي السفارة الروسية لديها، على خلفية مزاعم بجلب سم من روسيا إلى البلاد عن طريق أحد الدبلوماسيين.

وتناولت وسائل إعلام تشيكية معلومات تشير إلى أن ضابطًا من الأجهزة الأمنية الروسية وصل إلى البلاد، حاملا بين أمتعته مادة سامة، وتم وضع عدد من كبار المسؤولين تحت الحماية المشددة، من بينهم عمدة (رئيس) مقاطعة براغ 6 ، أندرجي كولار، الذي تقدم يوم 3 نيسان/ أبريل بمبادرة بشأن تفكيك النصب التذكاري للمارشال السوفيتي إيفان كونيف.

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في الـ30 من نيسان/أبريل الماضي، التقارير الإعلامية لوسائل إعلام تشيكية حول خطط لتسميم سياسيين بالأمور غير العقلانية التي لا يمكن تصورها.

ورفضت السفارة الروسية في جمهورية التشيك، في وقت سابق، المعلومات التي نشرتها صحيفة ريسبيكت الأسبوعية، التي اتهمت فيها الجانب الروسي بشكل صريح بالإعداد لمحاولة اغتيال سياسيين محليين في براغ.

وفي هذا الصدد، أرسلت سفارة روسيا مذكرة إلى وزارة الخارجية التشيكية تشير إلى عدم جواز مواصلة الهجمات التي لا أساس لها ضد روسيا وبعثتها الدبلوماسية في براغ.

أفكارك وتعليقاتك