العراق يستعد لاستئناف التبادل التجاري مع إيران عبر منفذي الشلامجة ومندلي

العراق يستعد لاستئناف التبادل التجاري مع إيران عبر منفذي الشلامجة ومندلي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 يونيو 2020ء) أعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق، عمر الوائلي، اليوم الثلاثاء، أن الهيئة ماضية في إجراءاتها الرسمية لاستئناف التبادل التجاري الجزئي عبر منفذي الشلامجة ومندلي الحدوديين مع إيران، وذلك بعد توقف العمل في المنفذين منذ آذار/مارس الماضي لمنع انتشار وباء "كوفيد-19" .

وقال الوائلي، في بيان، إن "الهيئة اتخذت إجراءاتها الأصولية في مخاطبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء للحصول على الموافقات الرسمية لاستئناف الحركة التجارية الجزئية في منفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة ومنفذ مندلي الحدودي في محافظة ديالى بعد أن قدمت المحافظتين طلبا رسميا بإعادة الافتتاح أمام الحركة التجارية"​​​.

كان الوائلي قد أعلن، في بيان يوم الأحد الماضي، استئناف التبادل التجاري مع إيران عبر منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط العراقية بعد إغلاقه لمنع انتشار وباء "كوفيد-19".

(تستمر)

وقال الوائلي إن "منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط مع الجارة إيران يستأنف عملية التبادل التجاري بين البلدين بعد استحصال موافقة اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لمكافحة جائحة كورونا المستجد باجتماعها في السادس من حزيران/يونيو 2020"، لافتا إلى أن "استئناف العمل في المنفذ سيكون بواقع يومين في الأسبوع".

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، منتصف أذار/مارس الماضي، إغلاق المنافذ الحدودية مع إيران والكويت لمنع انتشار وباء"كوفيد-19".

وتتزايد المخاوف في العراق من تفشي وباء "كوفيد-19" على نطاق واسع، واتخذت الحكومة، بوقت سابق، حزمة من الإجراءات لمواجهة الوباء، منها حظر التجوال الشامل وتعليق الرحلات الجوية وتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس.

أفكارك وتعليقاتك