تصريحات المبعوث الأميركي لسوريا تؤكد نظرة واشنطن للمنطقة بعيون إسرائيلية– الخارجية السورية

تصريحات المبعوث الأميركي لسوريا تؤكد نظرة واشنطن للمنطقة بعيون إسرائيلية– الخارجية السورية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 يونيو 2020ء) انتقدت سوريا تصريحات للمبعوث الأميركي، جيمس جيفري حول الأوضاع الراهنة في سوريا، وشددت على أن التصريحات تلك تؤكد أن الولايات المتحدة تنظر للمنطقة بعيون إسرائيلية كما أنها تمثل اعترافا من واشنطن بمسؤوليتها عن معاناة الشعب السوري.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية، وفق الموقع الإلكتروني للوزارة اليوم الثلاثاء، إن "تشديد العقوبات هو الوجه الآخر للحرب المعلنة على سوريا بعد ترنح المشروع العدواني أمام الهزائم المتتالية لأدواته من المجموعات الإرهابية"​​​.

وأضاف المصدر أن "هذه التصريحات تؤكد مجددًا أن الولايات المتحدة تنظر للمنطقة بعيون إسرائيلية، لأن المطالب التي يتحدث عنها جيفري هي مطالب إسرائيلية قديمة متجددة لفرض سيطرتها على المنطقة".

(تستمر)

وتابع "هذه السياسة الأميركية التي تشكل انتهاكًا سافرًا لأبسط حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني سوف تفشل مجددًا أمام إصرار السوريين على التمسك بسيادة وطنهم واستقلالية خياراتهم السياسية والاقتصادية".

كان المبعوث الأميركي إلى سوريا، جيمس جيفري قال، في لقاء مع عدد من السوريين بالخارج عبر الفيديو قبل يومين، إن العقوبات الأميركية ضد دمشق "ساهمت في انهيار قيمة الليرة السورية"، وأن "النظام السوري لم يعد قادرًا على إدارة سياسة اقتصادية فاعلة، وعلى تبييض الأموال في المصارف اللبنانية، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان أيضا".

وأضاف أن "الكونغرس الأميركي وقف وراء (قانون قيصر)، وأن العقوبات المشمولة بقانون حماية المدنيين السوريين، ستطال أي نشاط اقتصادي بشكل تلقائي، وكذلك أي تعامل مع النظام الإيراني".

وكانت الإدارة الأميركية أقرت، مؤخرا، "قانون قيصر" الذي يدخل حيز التنفيذ هذا الشهر، ويحمل اسما مستعارا لشخص سوري، "حول ممارسات لا إنسانية للحكومة السورية بحق شعبها.

ويستهدفُ "قانون قيصر"، بالإضافة إلى الحكومة السورية، جميع الأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة  لسوريا كما يستهدفُ عددًا من الصناعات السورية بما في ذلك تلك المُتعلِّقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة.

أفكارك وتعليقاتك