القضاء الهولندي يبدأ محاكمة مشتبه بهم في التخطيط لتنفيذ هجوم إرهابي قبل عامين

القضاء الهولندي يبدأ محاكمة مشتبه بهم في التخطيط لتنفيذ هجوم إرهابي قبل عامين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 يونيو 2020ء) أعلنت المحكمة الهولندية في مدينة روتردام، اليوم الأربعاء، عن بدء محاكمة ستة أشخاص مشتبه في قيامهم بـ "التخطيط لهجوم إرهابي كبير"، قبل عامين.

وأفادت الوكالة الإخبارية الهولندية (أ دي)، عبر موقعها الإلكتروني، "وفقا للنيابة العامة، اليوم تبدأ واحدة من أكبر وأكثر المحاكمات إثارة للجدل في قضايا الإرهاب، ضد ستة مشتبه بهم أرادوا تنفيذ هجوم إرهابي ضخم في هولندا في عام 2018​​​."

وقد ألقت السلطات القبض على المشتبه بهم بعد عملية مراقبة كبيرة في 27 أيلول/سبتمبر 2018, في مدينتي أرنهيم الواقعة في مقاطعة خيلدرلاند وسط شرق البلاد ومدينة فيرت.

وأشارت الوكالة إلى أن السلطات الهولندية ألقت القبض على المشتبه بهم بعد إدخال عميل سري ومراقبة سرية لفترة طويلة.

(تستمر)

والمشتبه به الرئيسي في الفضية يدعى هاردي ن، وهو عراقي الأصل، وقالت الوكالة "ألقت الشرطة في البداية على سبعة أشخاص في الوقت نفسه، ثلاثة في منتزه للعطلات الصيفية في مدينة فيرت، جنوب شرق البلاد، والواقعة في مقاطعة ليمبورخ. وثلاثة في مدينة آرنهيم، تتراح أعمارهم بين 19 و34 عاما، بينهم، هاري ن، هو المشتبه الرئيسي جهادي متطرف، ويبلغ من العمر 34 عاما، (بالإضافة إلى السابع وهو العميل السري)".

ولفتت الوكالة إلى أن الشرطة الهولندية قد عثرت على متفجرات، وكلاشينكوف، وسيارة وسترات مفخخة، وقد اجتمع المشتبه بهم للتدريب على استخدام الأسلحة، من قبل ضباط سريين تابعين للسلطات.

ويذكر أن المشتبه به الرئيس في القضية، هاردي ن، قد القي القبض عليه في العام 2016، وتم سجنه ما يقرب عامين، بعد توفر أدلة على تخطيطه للسفر إلى سوريا للمشاركة بالعمليات القتالية هناك، ولذلك بدأت الاستخبارات الهولندية بمراقبة المشتبه به منذ خروجه من السجن، فضلا إلى أن بعض المشتبه بهم مدنيين سابقين، بعضهم بسبب التهرب الضريبي.

أفكارك وتعليقاتك