واشنطن لا تمتلك الحق بمطالبة مجلس الأمن الدولي بتمديد حظر الأسلحة على إيران - خارجية الصين

واشنطن لا تمتلك الحق بمطالبة مجلس الأمن الدولي بتمديد حظر الأسلحة على إيران - خارجية الصين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 يونيو 2020ء) قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، إن الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن الاتفاق النووي الإيراني، وبالتالي ليس لها الحق في مطالبة مجلس الأمن الدولي بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران.

ووفقا لبيان على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية: "ذكر وزير الخارجية الصيني وانغ يي في رسالته أن خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن الاتفاق النووي الإيراني تمت الموافقة عليها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، وهي إنجاز مهم للدبلوماسية المتعددة الأطراف، فضلاً عن أنها عنصر رئيسي في النظام الدولي لعدم الانتشار النووي"​​​.

(تستمر)

وأشار وانغ يي إلى أن "الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من الاتفاق وجددت العقوبات الأحادية غير القانونية ضد إيران، وهو ما يشكل انتهاكاً لخطة العمل الشاملة المشتركة وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231".

وقال:  "ندعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن العقوبات الأحادية الجانب والولاية القضائية خارج حدودهم، والعودة إلى الطريق الصحيح للامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة وقرارات مجلس الأمن، وضمان الحفاظ على النظام الدولي لمنع الانتشار النووي مع جميع الأطراف، والحفاظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

كما أشار الوزير الصيني في رسالته إلى أن "الصين تدعم بقوة سلطة قرارات مجلس الأمن الدولي، وأساسيات خطة العمل الشاملة المشتركة، وأن بكين لا توافق على المحاولات الأميركية "لدفع" مجلس الأمن الدولي إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران".

وشدد الوزير بقوله: "يجب تنفيذ جميع أحكام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، بما في ذلك تلك المتعلقة بحظر الأسلحة. ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة وفقدانها مكانها كأحد المشاركين في الاتفاق، فليس لديها الحق في مطالبة مجلس الأمن الدولي ببدء آلية لاستئناف العقوبات بسرعة".

ونوه وزير الخارجية الصيني إلى أن الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذها هو السبيل الصحيح الوحيد لحل المشكلة النووية الإيرانية.

وتتخذ إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفا أكثر تشددا مع الأمم المتحدة لتمديد الحظر المفروض على إيران وتشديده محذرة من أن رفعه سيمكن إيران من امتلاك أسلحة من شأنها تأجيج الصراعات في الشرق الأوسط.

تسعى الولايات المتحدة لتفعيل جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران إذا لم يمدد مجلس الأمن الدولي حظر الأسلحة على طهران المقرر أن ينتهي أجله في أكتوبر / تشرين الأول بموجب اتفاق إيران النووي، وجاء ذلك في مقال للمبعوث الأميركي الخاص للملف الإيراني، بريان هوك، نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية مايك بومبيو والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ناقشا أهمية تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران. وكانت المندوبة الأميركية الدائمة لدى المنظمة كيلي كرافت قد ذكرت في وقت سابق ان الولايات المتحدة أرسلت لروسيا مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لتمديد حظر الأسلحة .

أفكارك وتعليقاتك