منتسبو "ناشئة الشارقة" يتدربون على حماية محطة الفضاء الدولية بالروبوتات

منتسبو "ناشئة الشارقة" يتدربون على حماية محطة الفضاء الدولية بالروبوتات

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 يونيو 2020ء) أطلقت ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين برنامج "برمجة الروبوت كيبو" ضمن مساعيها الرامية إلى تطوير مهارات منتسبيها في مسار العلوم والتكنولوجيا استعداداً للمشاركة في المسابقة الوطنية "تحدي كيبو لبرمجة الروبوت" التي تنظمها وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء لاختيار الفرق التي ستمثل الإمارات في التحدي الدولي الذي تستضيفه الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء الجوي "جاكسا" بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا".

يشمل البرنامج مجموعة من الورش المتخصصة لتدريب المنتسبين وتأهيلهم للمشاركة في المسابقة الوطنية التعليمية التي تهدف إلى إنشاء وتطوير برنامج يتحكم من الأرض في روبوتات الطيران الحر على متن محطة الفضاء الدولية بالإضافة إلى التدريب على المهمة المطلوب تنفيذها في التحدي الدولي المتمثلة في تكليف الفرق المشاركة بابتكار برنامج لإيقاف تسرب الهواء في النموذج التجريبي الياباني.

(تستمر)

وأقيمت مساء أمس ورشة تدريبية عبر منصة زوم لتعريف منتسبي مراكز ناشئة الشارقة بأنواع مختلفة من الروبوتات كيبو مثل الروبوت "استروبي - Astrobee" والروبوت "إنت بول - "Int-ball ومهارات برمجتهما باستخدام برنامج أندرويد استديو جافا "Android Studio Java" إضافة إلى التدريب على تصميم برنامج للتحكم في الروبوت لحل مشكلة تسريب الهواء "افتراضياً وليس حقيقياً" بمحطة الفضاء الدولية نتيجة اصطدام النيزك بالمحطة.

وتدرب المنتسبون على توظيف مهارات التفكير الناقد لإنجاز المهمة المطلوبة من المشاركين في التحدي والتي تتمثل في إنشاء برنامج لتشغيل الروبوتات لاكتشاف الأضرار الناتجة عن اصطدام النيزك بالمحطة الفضائية ووقف تسرب الهواء عن طريق توجيه الليزر لسد الثقب الناتج عن التصادم.

أفكارك وتعليقاتك