الرئيس المالي: بدأت مشاورات لتشكيل حكومة وطنية

الرئيس المالي: بدأت مشاورات لتشكيل حكومة وطنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 يونيو 2020ء) جدد الرئيس المالي، إبراهيم بوبكر كيتا، اليوم الثلاثاء، التزامه بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وقال في خطاب الثلاثاء أمام أعضاء القوات المسلحة بأنه سيجري محادثات حول تشكيل حكومة وحدة جديدة وسيبدأ مشاورات لإيجاد حلول لإنهاء أزمة ما بعد الانتخابات، وأكد أنه لا يزال مقتنعا بأن الحوار لا يزال العنصر الأساسي لحل أي أزمة.

ووعد الرئيس أيضا بتلبية مطالب نقابات المعلمين المضربين منذ فترة، وأكد أن أولى خطوات خطته الإصلاحية ستكون إصلاح المحكمة الدستورية والبرلمان​​​.

وكان الرئيس المالي الذي يحكم البلاد منذ 7 سنوات، قد واجه انتقادات كثيرة في الأسابيع الماضية بسبب استمرار أعمال العنف والإرهاب في البلاد وانتشار الفساد مقابل ضعف أداء الحكومة.

(تستمر)

وبعد المظاهرات التي طالبته بالرحيل قال الرئيس إنه استمع إلى مطالب الشعب وأنه سيعمل على تشكيل حكومة جديدة "وفقًا لمعايير الكفاءة والمشاركة السياسية وللتوصيات التي خرج بها الحوار الوطني الشامل الذي عقد في ديسمبر الماضي"، وأضاف "سيهتم الفريق الحكومي الجديد بخدمة مالي ولن يكون له الحق في ارتكاب الأخطاء".

ونظمت في مالي مسيرات تطالب الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا الذي يحكم البلاد منذ 7 سنوات، بالرحيل، بسبب فشله في إدارة الأزمة الأمنية والاقتصادية كما يرى المعارضون.

وتعاني مالي منذ عام 2012 من أزمة أمنية وسياسية واقتصادية بسبب تنامي الأنشطة الإرهابية في الشمال والوسط وتقاعس الأجهزة الأمنية عن ملاحقة الجماعات المرتبطة بالقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية (التنظيم محظور في روسيا) إضافة إلى العنف الطائفي مما تسبب في مقتل الآلاف من المدنيين والعسكريين.

أفكارك وتعليقاتك