جائزة خليفة لنخيل التمر توقع مذكرات تفاهم - عن بعد - مع منظمات دولية و جمعيات

جائزة خليفة لنخيل التمر توقع مذكرات تفاهم - عن بعد - مع منظمات دولية و جمعيات

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 21 يونيو 2020ء) وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي أربع مذكرات تفاهم عن بعد مع عدد من المنظمات الدولية والجمعيات بهدف تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في المنطقة العربية وذلك بتوجيهات من معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة.

وقع المذكرات عن بُعد من خلال منصة التواصل الافتراضي الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة مع كل من الدكتور رضا شبلي الخوالدة مدير عام اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا و المهندس أنور حداد رئيس مجلس إدارة جمعية التمور الأردنية و الدكتور أحمد علي قنيف رئيس مجلس إدارة جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية و صلاح الدين النفيدي مدير عام مجموعة النفيدي الزراعية في جمهورية السودان و جون كريستوف هنري مدير عام مبادرة الساحل الأخضر في جمهورية السنغال.

(تستمر)

تهدف المذكرة الأولى إلى تعزيز أواصر التعاون في المجالات البحثية والتدريب وإعداد دراسات ومقترحات لمشاريع مشتركة في مجالات تنمية المجتمع المحلي والإصلاح الزراعي والتنمية الريفية على المستويين الوطني والإقليمي مع توفير الخدمات الاستشارية الفنية والاقتصادية والدعم التقني في الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وترمي المذكرة الثانية إلى تعزيز أواصر التعاون في مجال التدريب الزراعي و تبادل الخبرات و المعرفة ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بنخيل التمر والابتكار الزراعي بين جمعية التمور الأردنية وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية والأمانة العامة للجائزة التي ستتولى مساعدة الطرفين وتوفير الخدمات الاستشارية الفنية والدعم التقني في الأمور ذات الاهتمام المشترك وتعزيز تبادل الأفكار والخبرات وتشجيع الأنشطة المشتركة.

وتهدف المذكرة الثالثة إلى التعاون المهني بين مجموعة النفيدي الزراعية بجمهورية السودان والأمانة العامة للجائزة بما يسهم في تطوير البنية التحتية لقطاع نخيل التمر وصناعة التمور في جمهورية السودان ونقل الخبرة و المعرفة المتخصصة في مجال زراعة النخيل و انتاج و تصنيع التمور الفاخرة بما يحقق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية والريفية باستخدام إمكانياتهما قدر المستطاع لصالح المزارعين والباحثين والمستهلكين محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وتستهدف المذكرة الرابعة التعاون المشترك مع مبادرة الساحل الأخضر في جمهورية السنغال من أجل تمكين القطاع الزراعي من استخدام تقنيات الابتكار الزراعي في كفاءة استخدام الموارد المائية عبر منظومة الطاقات المتجددة والتركيز على التواصل مع المجتمعات المحلية لإعادة التوازن والبناء الايكولوجي بالمحيط الحيوي.

و قال أمين عام الجائزة إن توقيع مذكرات التفاهم عن بُعد يأتي في إطار التزام الجائزة بجميع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا / كوفيد- 19 / ويعد دليلا جديدا على المصداقية العالية التي حققتها الجائزة في مجال تنمية قطاع نخيل التمر على المستويات الوطنية و الإقليمية و الدولية بفضل توجيهات ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان .

أفكارك وتعليقاتك