الجامعة العربية تستضيف غدا اجتماعا للجنة المتابعة المنبثقة عن مؤتمر برلين حول ليبيا

الجامعة العربية تستضيف غدا اجتماعا للجنة المتابعة المنبثقة عن مؤتمر برلين حول ليبيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يونيو 2020ء) تستضيف الجامعة العربية، غدا الاثنين، اجتماعا للجنة المتابعة المنبثقة عن مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية.

وجاء في بيان للجامعة أن الاجتماع "سيعقد على مستوى كبار المسؤولين، ويجري تنظيمه بالتنسيق مع بعثة الدعم الأممية في ليبيا، وهو الثالث للجنة المتابعة منذ إطلاق أعمالها في الاجتماع الوزاري الذي عقدته أطراف عملية برلين في ميونيخ يوم 16 شباط/فبراير الماضي، وذلك بهدف الوقوف على مسار تنفيذ الأهداف والالتزامات التي وردت في خلاصات مؤتمر برلين، والعمل في سبيل توحيد الجهود الدولية الرامية إلى التوصل لتسوية سياسية متكاملة للأزمة الليبية"​​​.

وأوضحت أن اللقاء "سيستعرض مجمل التطورات العسكرية والأمنية الراهنة في ليبيا، وبصفة خاصة حالة التصعيد والتحشيد الميداني حول مدينة سرت، وسبل الوصول إلى التهدئة الفورية التي تفضي إلى استكمال مفاوضات وقف إطلاق النار بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة".

(تستمر)

كان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد قال، في تصريحات خلال زيارة للمنطقة العسكرية الغربية بمحافظة مرسى مطروح غربي البلاد أمس السبت، إن "التدخلات الأجنبية في ليبيا أسهمت في بناء ملاذات آمنة للعنف والإرهاب"، مضيفا أن "أي تدخل مباشر للدولة المصرية باتت تتوفر له الشرعية الدولية".

كما أكد الرئيس المصري استعداد بلاده لتدريب وتسليح شباب القبائل الليبية لمواجهة التدخلات الخارجية.

تصريحات السيسي جاءت عقب التطورات التي شهدها الوضع في ليبيا مؤخرا وتصريح لمتحدث الرئاسة بتركيا، الداعم الرئيسي لقوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، والذي ربط التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في ليبيا بانسحاب قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر من مدينة سرت الاستراتيجية، والعودة إلى خطوط عام 2015، والذي وقع فيه اتفاق الصخيرات الذي تشكلت بموجبه حكومة الوفاق.

أفكارك وتعليقاتك