مؤسسة "روسآتوم" تنتظر ترخيص في القريب العاجل لبناء "مفاعل المستقبل" الفريد من نوعه

مؤسسة "روسآتوم" تنتظر ترخيص في القريب العاجل لبناء "مفاعل المستقبل" الفريد من نوعه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يونيو 2020ء) أفاد ممثل مؤسسة "روسآتوم" الخاص لشؤون المشاريع الدولية والعلمية-التقنية ورئيس مشروع "بروريف" (أي"اختراق")، فياتشيسلاف بيرشوكوف، اليوم الإثنين، بأنه من المتوقع أنه يصدر جهاز "روستيخنادزور" الفيدرالي لشؤون الرقابة البيئية والتكنولوجية والنووية، قريباً، ترخيصًا لمؤسسة "روسآتوم" الحكومية لإنجاز مشروع بناء مفاعل نيوتروني سريع من طراز "بريست – أو.دي – 300"​​​.

وقال بيرشوكوف في مقابلة مع صحيفة "سترانا روسآتوم" الرسمية الخاصة بقطاع الطاقة النووية الروسي: "هناك تقدم جاد في المباحثات مع مؤسسة "روستنانادزور"، ونحن نتوقع أن نحصل في وقت لاحق من هذا الشهر، على ترخيص لبناء المفاعل."

ومن الجدير بذكره أن المفاعل من طراز"بريست أو.

(تستمر)

دي-300" هو مفاعل فريد من نوعه ذو مبرد رصاصي لازم لتطوير تقنيات الطاقة النووية المستقبلية في روسيا، وذلك لإجراء التجارب والاستعراضات. وسيجري بناء هذا المفاعل في مقاطعة تومسك بسيبيريا.

ومن المخطط لأن تصبح وحدة الطاقة الكهربائية التي تحدد قدرتها بما قيمته 300 ميغاوات بالإضافة إلى المفاعل النيوتروني السريع المبتكر من نوع "بريست أو. دي-300" مشروعا محوريا لمجمع الطاقة التجريبي الاستعراضي الذي يتم إنجازه في موقع خاص بشركة "المصنع الكيميائي السيبيري" في مدينة سيفيرسك (مقاطعة تومسك)، وذلك في إطار قيام مؤسسة "روسآتوم" بإنجاز مشروع "بروريف" الإستراتيجي على مستوى القطاع .

هذا ويتضمن المجمع التجريبي والاستعراضي المذكور مجمعا لإنتاج وقود نووي مختلط من اليورانيوم والبلوتونيوم للمفاعل "بريست – أو.دي-300"، بالإضافة إلى مجمع آخر لمعالجة الوقود المستهلك.

أفكارك وتعليقاتك