روسيا تعارض محاولات عدد من الدول مراجعة أحكام ميثاق الأمم المتحدة

روسيا تعارض محاولات عدد من الدول مراجعة أحكام ميثاق الأمم المتحدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 يونيو 2020ء) أعلنت الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن روسيا ، بصفتها أحد مؤسسي الأمم المتحدة وعضو دائم في مجلس الأمن ، ستواصل التصدي لمحاولات عدد من الدول مراجعة القواعد القانونية الدولية الأساسية المنصوص عليها في ميثاق المنظمة العالمية.

وقالت إدارة الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية في بيان: "الالتزام الراسخ بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ، بما في ذلك المساواة في السيادة بين الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ونبذ التهديد بالقوة أو استخدامها، هو شرط أساسي للحفاظ على السلام والأمن الدوليين والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة وضمان حقوق الإنسان"​​​.

وشددت الخارجية على أن " "روسيا، بصفتها إحدى الدول المؤسسة للمنظمة العالمية وعضو دائم في مجلس الأمن التابع لها، ستواصل معارضة هذا النهج.

(تستمر)

ونحث جميع الشركاء المسؤولين على التصرف على نفس المنوال".

في هذا السياق، تشير الخارجية الروسية إلى أن عددًا من الدول تبذل حالياً جهوداً جادة لمراجعة معايير الميثاق واستبدالها بـ "نظام عالمي قائم على القواعد"، جزء منها هو صنع قرارات في إطار تحالفات ضيقة التفافاً على الأمم المتحدة.

الجدير بالذكر بان بيان الخارجية الروسية صُدر بمناسبة الذكرى الــ75 لتوقيع ميثاق الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو في 26 حزيران/يونيو عام 1945.

أفكارك وتعليقاتك