النائب الثاني لرئيس البرلمان الليبي: تركيا تدفع بالوفاق إلى سرت من أجل السيطرة على النفط

النائب الثاني لرئيس البرلمان الليبي: تركيا تدفع بالوفاق إلى سرت من أجل السيطرة على النفط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 يونيو 2020ء) نادر الشريف. اعتبر النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي، أحميدة حومة، أن تركيا تمارس ضغوطا كبيرة على حكومة الوفاق الوطني في طرابلس من أجل التوجه إلى مدينة سرت بهدف السيطرة على منطقة الهلال النفطي الغنية بالنفط، مشيرًا إلى أن أنقرة تطمع في الثروات الليبية، على حد تعبيره​​​.

(تستمر)

وقال حومة في مقابلة خاصة لوكالة سبوتنيك: "هناك محاولات حثيثة [من تركيا] للضغط على حكومة فايز السراج للتوجه إلى مدينة سرت ومن ثم الاستيلاء على منطقة الهلال النفطي وأيضا مدينة الجفرة"، وذلك معتبرًا أن الأخيرة بوابة إلى الجنوب الليبي وحقوله النفطية "ومن ثم ستبقى لهم السيطرة على كل مقدرات الليبيين والتحكم فيها وبيعها كما يشاؤون وبالنسبة إلينا هذا أمر مرفوض".

وأضاف البرلماني الليبي أن تركيا مارست ضغوطا على حكومة الوفاق من أجل توقيع مذكرة التفاهم حول ترسيم الحدود البحرية، معتبرا أن السبب وراء ذلك هو "أطماع تركيا في ليبيا ومن بينها إعلان الرئيس التركي [رجب طيب أردوغان] التنقيب عن الغاز في هذه  المياه الإقليمية، إذا الغاية والغرض لا تصب في مصلحة الليبيين إنما في مصلحة حكومة أردوغان المتمثلة في الاستيلاء على كل الثروات ليبيا".

أفكارك وتعليقاتك