الرئيس الموريتاني: الوضع في ليبيا يحتم اتخاذ إجراءات فورية للحد من تفاقم ظاهرة الإرهاب

الرئيس الموريتاني: الوضع في ليبيا يحتم اتخاذ إجراءات فورية للحد من تفاقم ظاهرة الإرهاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 يونيو 2020ء) قال الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، اليوم الثلاثاء، إن الوضع الأمني في ليبيا يحتم اتخاذ إجراءات فورية للحد من تفاقم ظاهرة الإرهاب ، وأضاف في خطاب افتتاح قمة الساحل الإفريقي المنعقدة بنواكشوط، إن مجموعة الساحل تعي أهمية عودة الاستقرار والأمن لليبيا وانعكاسه على امن منطقة الساحل الإفريقي لذلك فهي لن تفوت الفرصة للتذكير بالأزمة الليبية وخطورة انفجار الأوضاع فيها على الأمن بالمنطقة.

وأشار الرئيس إلى أن وباء كورونا أدى إلى اختلالات اقتصادية عميقة تتطلب تظافر الجهود من أجل رفع التحدي، ودعا إلى دعم دول الساحل من أجل التخفيف من تبعات كورونا الاقتصادية والاجتماعية​​​.

وأكد على أهمية إرساء قواعد صلبة لتحالف الساحل الذي يجمع دول الساحل الإفريقي الخمس بداعميها، مشيرا إلى أن التحالف يسعى إلى بداية مرحلة جديدة في مكافحة المجموعات الإرهابية والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية.

(تستمر)

وانطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط قمة رؤساء دول مجموعة الساحل الإفريقي الخمس وهي أول قمة تنعقد واقعياً منذ بداية جائحة كورونا، ويشارك في القمة إضافة إلى رؤساء مالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد وموريتانيا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إضافة إلى عدد من رؤساء الحكومات وشخصيات أخرى سيشاركون في القمة عبر تقنية الفيديو من بينهم المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي كيسيب كونت، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش.

وستخصص القمة لمتابعة خارطة طريق قمة "بو" التي عقدت في فرنسا كانون الثاني/ يناير الماضي، والتي دعت إلى ضرورة تعزيز القوة العسكرية في الساحل الإفريقي ودعم مجموعة الدول الخمس في الساحل من اجل مكافحة الإرهاب والفقر والتطرف في المناطق الأكثر معاناة من العنف المسلح.

أفكارك وتعليقاتك