الصين تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح شركاتها في الهند - وزارة الخارجية

الصين تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح شركاتها في الهند - وزارة الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يوليو 2020ء) أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية شياو لىيجان، اليوم الجمعة، معلقاً على الإجراءات التقييدية التي اتخذتها الهند وسط تصاعد التوتر في العلاقات الثنائية بسبب الحادث الحدودي، أن الصين ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية المصالح المشروعة لشركاتها في الهند .

وقال المتحدث في إحاطة: " التعاون الصيني الهندي ذو منفعة متبادلة في طبيعته و إن خلق عقبات مصطنعة أمام التعاون العملي الثنائي ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية ويضر بمصالح الهند​​​. وسوف تتخذ الصين الإجراءات الضرورية لحماية المصالح المشروعة لشركاتها".

وأضاف انه في الأوقات الأخيرة أدلى بعض المسؤولين الهنود بتصريحات غير مسئولة تقوض العلاقات الصينية الهندية.

(تستمر)

ودعا المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية الجانب الهندي مع الصينيين إلى حماية العلاقات الثنائية بشكل مشترك.

وأعلنت مصادر في وزارة الإلكترونيات وتقنيات المعلومات الهندية، يوم أمس الخميس، أن الوزارة تعتزم إبعاد شركة "هواوي" الصينية من المشاركة في تجربة شبكات الجيل الخامس. وفى وقت سابق، ذكر المكتب الصحفي للحكومة الهندية ان سلطات البلاد حظرت 59 تطبيقا يضر بسيادة الهند وأمنها الدفاعي وامن الدولة والنظام العام، وغالبية هذه التطبيقات صينية المنشأ.

ويذكر أن حادثاً وقع بين الجيشين الصيني والهندي، مساء يوم 15 حزيران/يونيو، في منطقة وادي غالفان في لداخ. وبحسب الجيش الصيني، في مساء يوم الـ15 من حزيران/يونيو، في منطقة حدود نهر غالفان، انتهك الجيش الهندي التزاماته، وعبر خط السيطرة الفعلية مرة أخرى بشكل غير قانوني ونفذ بشكل متعمد ضربة استفزازية، ما أدى إلى اشتباك عنيف، سقط خلاله قتلى وجرحى.

وقدمت وزارة الخارجية الهندية احتجاجا معلنة أن الاشتباك جاء نتيجة لمحاولة من الجانب الصيني تغيير ما تم التوافق عليه، من جانب واحد، بشأن الامتثال لخط السيطرة الفعلية في واديغ الفان.

وأعلنت السلطات الهندية عن مقتل 20 من عسكرييها على الأقل، بينهم ضابط برتبة عقيد، جراء الاشتباك في المنطقة الجبلية غرب جبال الهيمالايا، مشيرة إلى وقوع خسائر في صفوف القوات الصينية أيضا.

أفكارك وتعليقاتك