وسائل إعلام أنصار الله":الوفد المفاوض يرفض لقاء غريفيث قبل الإفراج عن جميع السفن المحتجزة

وسائل إعلام أنصار الله":الوفد المفاوض يرفض لقاء غريفيث قبل الإفراج عن جميع السفن المحتجزة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يوليو 2020ء) ذكرت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين"، يوم السبت، أن وفد الجماعة المفاوض برئاسة محمد عبد السلام، يرفض لقاء المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الذي وصل إلى العاصمة العُمانية مسقط للقائه.

وقالت وكالة الصحافة اليمنية، التابعة لجماعة أنصار الله، إن "الوفد الوطني المفاوض (في إشارة إلى وفد أنصار الله) يرفض لليوم الثاني لقاء المبعوث الأممي مارتن غريفيث، قبل الإفراج عن جميع السفن المحتجزة"​​​.

وكانت "أنصار الله" أعلنت في وقت سابق اليوم، وصول 3 سفن محملة بالمشتقات النفطية إلى غاطس ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غرب اليمن، على متنها نحو 83.087 ألف طن من المشتقات النفطية، من بين 22 سفينة محملة بـ 530 ألف طن من الوقود، تتهم الجماعة، التحالف العربي باحتجازها ومنع وصولها إلى ميناء الحديدة.

(تستمر)

وقالت "أنصار الله" على لسان وزير النفط والمعادن في حكومة الإنقاذ المشكلة من الجماعة في صنعاء، أحمد عبدالله دارس، يوم السبت، إن "السفن النفطية المفرج عنها اليوم لا تلبي احتياجات السوق".

وكان المبعوث الأممي، دعا الجمعة الماضية، الحكومة اليمنية، وجماعة أنصار الله، إلى دعم جهوده الرامية إلى السماح بدخول السفن إلى ميناء الحديدة، وتوظيف ايراداتها في دفع رواتب الموظفين الحكوميين في البلاد.

وقال غريفيث في تغريدة على حسابه في "تويتر": "أناشد حكومة ‎اليمن وأنصار الله المشاركة بشكل بنّاء وسريع في سعيي للسماح للسفن بالدخول إلى ميناء الحديدة واستخدام الإيرادات لدعم رواتب موظّفي القطاع العام".

وأعلنت الحكومة اليمنية، أمس الأول الخميس، استجابتها لطلب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، وموافقتها على منح تراخيص لدخول 4 سفن مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة، "كاستثناء مؤقت لإعطاء مكتب المبعوث الأممي فرصة الترتيب للنظر في خروقات الجماعة، وتطوير آليات لضمان تخصيص العائدات الضريبية والجمركية لصالح دفع الأجور والمرتبات".

وكانت الحكومة اليمنية، اتهمت في 18 مايو الماضي، "أنصار الله"، بإفشال تفاهمات رعتها الأمم المتحدة لدفع رواتب الموظفين الحكوميين في اليمن من رسوم استيراد المشتقات النفطية الى ميناء الحديدة غرب اليمن، مشيرةً إلى أن الجماعة سحبت أكثر من 35 مليار ريال من الحساب المخصص لذلك في البنك المركزي بمحافظة الحديدة.

أفكارك وتعليقاتك