التضخم في السودان يتجاوز 136% ومستواه في المناطق الريفية أعلى من المدن – إحصاء

التضخم في السودان يتجاوز 136% ومستواه في المناطق الريفية أعلى من المدن – إحصاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 يوليو 2020ء) أعلن الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان، أن حجم التضخم بلغ 136.36 بالمئة في حزيران/يونيو، بزيادة 22​​​.13 بالمئة عن أيار/مايو الماضي.

وجاء في بيان صحافي صادر عن الجهاز، اليوم الثلاثاء، "سجّل التضخم، ارتفاعا بلغ 136.36 بالمئة في شهر (حزيران) يونيو، بزيادة 22.13 بالمئة عن شهر (أيار)مايو".

وأضاف البيان "وارتفع معدل التضخم في المناطق الحضرية إلى 112.41 بالمئة في (حزيران) يونيو مقارنة بـ 96.93 بالمئة في (أيار) مايو، كما ارتفع معدل التضخم في الريف إلى 1. 155 بالمئة في (حزيران) يونيو بينما كان 127.38 بالمئة في (أيار) مايو 2020".

وأرجع الجهاز سبب ارتفاع معدلات التضخم إلى "زيادة  أسعار جميع مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات خاصة أسعار: الخبز، الحبوب، اللحوم، الدهون، الزيوت والبقوليات، واللبن الطازج وغيرها من السلع".

(تستمر)

وأوضح البيان أيضا، أن "ارتفاع مجموعة النقل والوقود الذي أدّى لارتفاع أسعار بطاقات المواصلات العامة إضافة لارتفاع مجموعة السكن نسبة لارتفاع أسعار الغاز والفحم وحطب الوقود والأسمنت، أسهم في رفع مؤشر التضخم، مضافا إلى ذلك ارتفاع مجموعة الترويج والثقافة لارتفاع أسعار المعدات السمعية والبصرية ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات والحواسيب الشخصية".

ويشهد السودان أوضاعا اقتصادية صعبة خاصة أثناء انتشار جائحة كورونا بالبلاد مما تسبب في توقف عمليات التجارية وحظر المهن الصغيرة من أعمالها خاصة بالأسواق وغيرها من مناطق التعدين.

وتسعى الحكومة الانتقالية لإزالة اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، حتى يتمكن من الانخراط مجددا في المنظومة المالية العالمية علاوة على السعي للإعفاء من ديونه الخارجية التي بلغت نحو 60 مليار دولار، ليتمكن بتنفيذ مشروعات تنموية واستثمارية لتحسين أوضاعه الاقتصادية.

أفكارك وتعليقاتك