الاتحاد الأوروبي يعلن إطلاق جسر جوي إنساني ومنحة إضافية بـ 70 مليون يورو لليمن

الاتحاد الأوروبي يعلن إطلاق جسر جوي إنساني ومنحة إضافية بـ 70 مليون يورو لليمن

موسكو، 23 يوليو - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) - أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إطلاق جسر جوي إنساني إلى اليمن، لمساعدة الشعب اليمني في مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان على موقعها، إن "رحلة جديدة ضمن جسر جوي إنساني للاتحاد الأوروبي غادرت من ليج في بلجيكا، مع مستلزمات طبية وأساسية أخرى لتعزيز الاستجابة الإنسانية في اليمن".

وأضافت: "يجري العمل على تقديم أكثر من 220 طناً من المواد الأساسية إلى الأشد تأثرا من اليمنيين​​​. سهل ذلك الجهود الجماعية المبذولة من قبل السويد والاتحاد الأوروبي".

وأوضح البيان أن "الجسر الجوي الإنساني الخاص بالاتحاد الأوروبي سينقل شحنة إنسانية عاجلة إلى كل من عدن وصنعاء، وسيستمر حتى بداية أب/أغسطس".

(تستمر)

وذكر أن "تلك المواد ستُفيد الاستجابة لمواجهة فيروس كورونا وستعمل أيضا على تمكين استمرار البرامج الإنسانية المنقذة للأرواح التي تنفذها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية وحركة الصليب الأحمر/ الهلال الأحمر".

وقال إن "الجسر الجوي يعوض التحديات والقيود اللوجيستية عقب جائحة فيروس كورونا، إذ أن خطوط التزويد المعتادة تأثرت بشكل كبير".

وأشار إلى "تخصيص الاتحاد الأوروبي تمويلا إضافيا يبلغ 70 مليون يورو لزيادة حجم المساعدات في مختلف أنحاء اليمن، ما يرفع التمويل الإنساني للاتحاد الأوروبي في 2020 إلى 115 مليون يورو".

ونقل البيان عن مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشيش، قوله، إن "عملية الجسر الجوي للاتحاد الأوروبي إلى اليمن هي الأكبر من نوعها منذ انطلاق رحلاتنا إلى البلدان المتضررة من فيروس كورونا".

وتابع: "عملية الاتحاد الأوروبي هذه والتمويل الإضافي يظهران مدى الضرورة الملحة لمساعدة الشعب اليمني في ساعة الحاجة".

وأكد لينارتشيش أن "الانتشار السريع لفيروس كورونا في بلد يتعامل أصلا مع أسوأ أزمة إنسانية في العالم يُضيف مستوى آخر من المعاناة"، مشدداً "يجب أن تصل المساعدات اليوم، وليس غداً".

وحث المسؤول الأوروبي، جميع أطراف النزاع على "الامتثال لالتزاماتهم الدولية لمنح الوصول يدون عوائق لمنظمات المساعدات الإنسانية المحايدة كي تتمكن من مساعدة الشعب اليمني".

وحسب البيان، "منذ بداية النزاع في اليمن في العام 2015، خصص الاتحاد الأوروبي 896 مليون يورو للاستجابة للأزمة، بما في ذلك 554 مليون يورو كمساعدات إنسانية و318 مليون يورو كمساعدات تنموية".

أفكارك وتعليقاتك