منظمة الطيران المدني الإيرانية تحتج على اعتراض مقاتلات أميركية لطائرة مدنية في أجواء سوريا

منظمة الطيران المدني الإيرانية تحتج على اعتراض مقاتلات أميركية لطائرة مدنية في أجواء سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يوليو 2020ء) أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية، اليوم الجمعة، أنها تواصلت مع منظمة الطيران المدني السورية من أجل إجراء تحقيق سريع ودقيق في حادث اعتراض مقاتلات أميركية لطائرة مدنية إيرانية، وأن المنظمة تعتزم تقديم احتجاج رسمي لمنظمة الطيران المدني الدولي على هذا التصرف الأميركي.

وجاء في بيان المنظمة المنشور على موقعها، أنه وفقا لأحكام الملحق 13 من اتفاقية شيكاغو للملاحة الجوية، دعت منظمة الطيران المدني الإيرانية خلال الاتصال بمنظمة الطيران المدني السورية، إلى إجراء تحقيق سريع ودقيق في الحادثة، وقد بدأ الفريق الفني الإيراني في التحقيق في الحادثة من الدقائق الأولى بعد وصول طائرة "ماهان" إلى مطار الإمام الخميني​​​.

(تستمر)

وتابع البيان أنه سيتم الكشف عن تفاصيل الحادثة بعد التحقق جميع البيانات والمعلومات الفنية التي تم الحصول عليها بناءً على عملية التحقيق في الحادثة، بالإضافة إلى بعض المعلومات الموثقة من منظمة الطيران المدني السورية. وتعتبر منظمة الطيران المدني الإيرانية أن اعتراض الطائرات الأميركية الحربية لطائرة ركاب مدنية إيرانية يعد انتهاكًا واضحًا لقواعد ومعايير القانون الدولي للطيران المدني، وسوف تقدم احتجاجا رسميا على هذا الإجراء الخطير إلى مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو".

وأكدت القيادة المركزية الوسطى الأميركية، في وقت سابق من اليوم، أن مقاتلة من طراز "إف 15" اقتربت ليلة أمس من طائرة شركة "ماهان" الإيرانية على مسافة آمنة تبلغ حوالي 1000 متر للتحقق من هويتها و لضمان أمن القوات الأميركية بقاعدة التنف بسوريا، مشيرة إلى أن المقاتلة الأميركية نفذت ذلك في إطار مهمة روتينية.

وزير النقل الإيراني، محمد إسلامي، أعلن اليوم الجمعة، أن اعتراض الجيش الأميركي لطائرة الركاب الإيرانية في أجواء سوريا هو إرهاب دولة، وعلى جميع دول العالم والمجتمع إدانته.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، أكدت أمس الخميس، أنها ستدرس تفاصيل حادثة طائرة "ماهان" المدنية لاتخاذ الإجراءات السياسية والقانونية بعد اكتمال جميع المعلومات.

ولفت الخارجية إلي أنها أبلغت مندوب إيران في الأمم المتحدة مجيد روانتشي، وبدوره أعلم الأمين العام أنطونيو غوتيريش بأن الولايات المتحدة مسؤولة عن أي حادثة تتعرض لها الطائرة أثناء رجوعها أدراجها إلى العاصمة.هذا وأكد طيار طائرة الركاب الإيرانية، التابعة لشركة "ماهان"، أن الطائرات العسكرية التي اعترضت الطائرة كانت أميركية.كما أعلن مطار بيروت الدولي، أن عدداً من ركاب الطائرة الإيرانية التي هبطت في مطار بيروت اثر تعرضها لمضايقات جوية من قبل طيران حربي لم يعرف حتى الآن هويته، تعرض لإصابات طفيفة نتيجة للهبوط الاضطراري الذي قام به قبطانها.

أفكارك وتعليقاتك