مقارنة بنحو 2.5 مليون العام الماضي.​​​. الحج هذا العام محدود

(@FahadShabbir)

مقارنة بنحو 2.5 مليون العام الماضي.​​​. الحج هذا العام محدود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 يوليو 2020ء) صرح النائب الأول لرئيس مجلس مفتي روسيا مفتي منطقة موسكو روشان عباسوف، اليوم الأربعاء، بأن عشرة آلاف شخص سيحجون إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة هذا العام مقارنة بنحو 2.5 مليون العام الماضي.

وقال أبوياسوف، خلال مؤتمر صحفي في مبنى المجموعة الإعلامية الدولية "روسيا سيغودنيا" : "بدأ الحج اليوم. وغدا ستكون وقفة على جبل عرفات. ووفقا لبياناتنا، فإن عشرة آلاف شخص سيؤدون مناسك الحج هذا العام، منهم ثلاثة آلاف من رعايا المملكة، وحوالي سبعة آلاف من المقيمين الأجانب المتواجدين على أراضي المملكة: الطلاب، وأولئك الذين في رحلة عمل. عادة ما يؤدي حوالي 2.5 مليون شخص فريضة الحج".

وأشار إلى أن أي شخص لم يحج في السنوات الخمس الماضية يمكنه التقدم على موقع مخصص في المملكة العربية السعودية.

(تستمر)

واستشهد عباسوف بمثال الطلاب من روسيا الذين يشاركون في الحج هذا العام: بعد تأكيد الطلب، أخذ الأطباء تحليلاً منهم على "كوفيد-19" وبعد ذلك منحوا سواراً (يحوي المعلومات عن الحج) يوضع في اليد وأمروا بالبقاء في المنزل حتى لا يصابوا بالعدوى. وعلى متن الطائرة، سافر الطلاب، مع الحفاظ على المسافة الاجتماعية، في مكة تم إيواؤهم في فندق كل واحدا منهم في غرفته الخاصة به، وقبل بدء مناسك الحج مباشرة، تم اختبارهم مرة أخرى على "كوفيد-19".

علاوة على ذلك، أكد المفتي ، أنه وفي اللحظة الأخيرة اتضح أن ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، أمر بأن يكون الحج لهؤلاء الطلاب مجانياً هذا العام.

وأكد أبوياسوف، أن "الكمامات والقفازات والمسافة الاجتماعية هي شروط مسبقة لأداء فريضة الحج ، ولالتزام بالمسافة الاجتماعية في كل مكان: في فندق أو حافلة أو طائرة أو مسجد. وفي نفس الوقت يطوف 100 شخص حول الكعبة".

والحج هو أحد الأركان الخمسة التي يقوم عليها الإسلام. ويشرع أداء الحج إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة مرة واحدة على الأقل في العمر لكل مسلم، إن استطاع إليه سبيلا. يمكن أداء فريضة الحج في شهر ذو الحجة. ولأن التقويم الإسلامي هو قمري ، فإن وقت الحج يتغير كل عام. يمكن للمسلم القيام بالحج الأصغر، (العمرة) في أي وقت من السنة.

أفكارك وتعليقاتك