الولايات المتحدة بمساعدتها كوسوفو على إنشاء جيش تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي- خارجية روسيا

الولايات المتحدة بمساعدتها كوسوفو على إنشاء جيش تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي- خارجية روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 يوليو 2020ء) أعلن نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية اليكسي زايتسيف، اليوم الخميس، أن واشنطن، بمساعدتها كوسوفو على تشكيل جيشهم الخاص، تنتهك بشكل صارخ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244 ، الذي يسمح فقط بوجود قوات حفظ سلام في الإقليم.

وقال زايتسيف، في مؤتمر صحفي، بـأن رؤية واشنطن هي مساعدة كوسوفو على إنشاء جيشها الخاص ، إلا أن هذا ينتهك بشكل صارخ أحكام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244، الذي ينص على تفكيك أي تشكيلات شبه عسكرية لألبان كوسوفو، ويسمح بوجود وحدة حفظ سلام دولية حصرية في الإقليم"​​​.

وأضاف أن موسكو تدعو كل من يهتم بالوضع في البلقان ومستقبل هذه "المنطقة الحساسة" إلى عدم السماح بخطوات محفوفة بزعزعة استقرارها وتراكم احتمالات الصراع الخطير.

(تستمر)

يذكر أن السلطات الألبانية في كوسوفو، وبدعم من الدول الغربية، أعلنت انفصال الإقليم عن صربيا من جانب واحد في عام 2008، وذلك بعد أن فقدت بلغراد السيطرة على الإقليم نتيجة النزاع المسلح مع الألبان في عام 1999، علما بأن روسيا ودول مجموعة "بريكس" وعدد من بلدان أميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، تتمسك بوحدة أراضي صربيا، معتبرة الإقليم جزءا لا يتجزأ من الأراضي الصربية.

واضطرت السلطات الصربية في عام 2011، تحت ضغط من بروكسل، ولجعل الإقليم أقرب إلى الاتحاد الأوروبي، وأيضاً لجعل الحياة أسهل للمواطنين الصرب في الإقليم، للشروع بمفاوضات بشأن تطبيع العلاقات مع ألبان كوسوفو من خلال وساطة الاتحاد الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك