ضحايا "كوفيد-19" في إيران تتجاوز 17 ألفا ومعدل الإصابات والوفيات بالوباء مستقر

ضحايا "كوفيد-19" في إيران تتجاوز 17 ألفا ومعدل الإصابات والوفيات بالوباء مستقر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أغسطس 2020ء) أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الأحد تسجيل 2685 إصابة جديد بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ليتجاوز بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد 309 ألف حالة، فيما كسرت الوفيات حاجز الـ17 ألفا بعد تسجيل 208 وفيات جديدة.

وقالت الناطقة باسم الوزارة، سيما سادات لاري، في إفادتها اليومية حول تطورات تفشي فيروس كورونا المستجد وآليات مواجهته، "تم تسجيل 2685 إصابة جديد بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية (مقابل 2548 إصابة أمس السبت، و2674 إصابة الجمعة و 2621إصابة الخميس) ليتجاوز بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد 309437 ألف حالة، بما في ذلك 4089 مريضا في حالة حرجة​​​.

وقد تجاوزت أعداد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس القاتل في الجمهورية الإسلامية 17 ألف شخص، بعد تسجيل 208 وفيات جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية مقابل 216 إصابة أمس السبت و197 إصابة الجمعة و226 إصابة الخميس)، ما يرفع حصيلة الضحايا إلى 17190 حالة وفاة.

(تستمر)

كما أكدت سادات لاري تماثل أكثر من 268102 شخص في إيران حتى الآن للشفاء من الفيروس، كما أجري في جميع أنحاء البلاد أكثر من مليونين و508 ألف و418 فحص لتشخيص كورونا.

ولفت الناطقة باسم وزارة الصحة الإيرانية إلى أن الوضع الصحي في محافظة مازندران ولرستان لا يزال عند الحالة الحمراء (الأكثر خطورة)، بالإضافة إلى رصد ارتفاع في وتيرة تفشي الفيروس في محافظة قم وسط البلاد.

وقد أكد وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، خلال اجتماع المجلس الاجتماعي اليوم الأحد، أن المساعي ستبذل لإقامة مراسم عاشوراء بأفضل صورة ممكنة مع التزام التوصيات الصحية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقال رحماني فضلي، "حول مراسم العزاء في شهر محرم في ذكرى استشهاد أبي عبد الله الحسين (ع) (حفيد الرسول الكريم)"أنه تقرر أن تقوم الأجهزة التي تتولى دورا مهما في عملية التثقيف ان تستخدم طاقاتها كي يكون لنا محرم مختلف (عن السابق) وأن نتمكن من إقامة مراسم العزاء بأفضل صورة ممكنة مع التزام التوصيات الصحية".

كذلك أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم أمس السبت، أن لجنة مكافحة كورونا في بلاده هي الوحيدة المخولة لاتخاذ القرار بشأن مراسم عاشوراء، مبيناً أن 10 محافظات إيرانية تجاوزت ذروة انتشار الفيروس.

وكان روحاني أكد، السبت الماضي، أن إيران ستحيي مراسم عاشوراء لهذا العام، على الرغم من تفشي فيروس كورونا المستجد، مضيفاً: "لا يمكن لأحد أن يخلق فجوة بين العلم والدين. سنتقيد بالعلم وسنعمل بما أمر به الدين".

وأعلن مساعد شؤون الأشراف على الأماكن العامة بشرطة طهران العقيد "نادر مرادي" في تصريح نقلته وكالة "فارس" اليوم السبت، عن تمديد إغلاق العمل لبعض الأنشطة والمحال التجارية في العاصمة الإيرانية لمدة أسبوع بدءا من الأحد.

وأوضح أن القرار يسري على مراكز التجميل والصالونات النسائية والمقاهي ودور السينما والمراكز الثقافية والمكتبات العامة والمسابح الترفيهية والرياضية المغطاة والمعاهد الصحية.

كما شدد على أن إقامة مراسم الأفراح والعزاء تبقى ممنوعة حتى إشعار آخر على خلفية خطر تفشي فيروس كورونا عبرها.

يذكر ان منظمة الصحة العالمية كانت قد صنفت في وقت سابق فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الذي ظهر بالصين أواخر العام الماضي، وباء عالميا.

وأجبر الوباء العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول كبيرة بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية في بلادها؛ تنوعت من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها، وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فقد تجاوز عدد المصابين بـ "كوفيد-19" حول العالم 18 مليون شخص، توفي من بينهم أكثر من 688 ألف شخص، فيما تعافى أكثر من 11 مليونا آخرين.

أفكارك وتعليقاتك