تركيا.. وزير الصحة يحذر من ارتفاع معدل إصابات كوفيد–19 وسط تضارب في المعطيات الرسمية

تركيا.. وزير الصحة يحذر من ارتفاع معدل إصابات كوفيد–19 وسط تضارب في المعطيات الرسمية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أغسطس 2020ء) استمر معدل الإصابات اليومية بوبّاء كوفيد–19 في تركيا عند مستواه ما دون الألف إصابة منذ منتصف الشهر الماضي، مع تحذير وزير الصحة من ارتفاع محتمل في معدل الإصابات بسبب ما وصفه بعدم التزام المواطنين بالتدابير الوقائية خلال عيد الأضحى، وذلك في وقت ظهر فيه تناقض في بيانات وزارة الصحة مع بيانات حكّام الولايات التركية.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا اليوم الأحد، عن تسجيل 987 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد–19) خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 232 ألف و856 بينما هناك  582 مصاباً في حالة خطيرة.

فيما وصل إجمالي عدد الوفيات المسجلة في البلاد إلى 5728 حالة وفاة 18 شخصاً منذ أمس.

(تستمر)

وحذر قوجا من أن الإصابات اليومية جراء وباء كوفيد–19 قد تشهد ارتفاعا في ظل عدم التزام المواطنين بالتدابير الوقائية، مؤكدا أن الحكومة قد تضطر لفرض قيود قاسية واتخاذ الإجراءات اللازمة مجدداً في حال استمر الوضع على ما هو عليه.

وأعرب وزير الصحة عن قلقه حيال احتمال تزايد الإصابات اليومية بوباء كوفيد–19 في الأيام المقبلة نتيجة عدم اتخاذ المواطنين التدابير اللازمة خلال عطلة عيد الأضحى وعطلة الصيف.

وفي الوقت الذي يتراوح فيه عدد الإصابات اليومية بوباء كوفيد – 19 في تركيا بين الـ 900  والـ 1000 حالة منذ 26 يوماً، يثير تناقض بيانات وزارة الصحة التركية المتعلقة بالإصابات اليومية مع الأرقام المعلنة من قبل حكّام الولايات وغرف الأطباء التركية الشكوك بشأن مصداقية بيانات الوزارة.

وفي هذا الصدد أعلن حاكم ولاية ملاطيا أيدين باروش أن عدد الإصابات بوباء كوفيد–19 أخذ يرتفع اعتبارا من بداية تموز\ يوليو الماضي وبذلك تجاوز إجمالي عددهم في الولاية الـ 2000 حالة مشيرا إلى أن الإصابات اليومية جراء الوباء تجاوزت المئة خلال الأيام الأربع الماضية.

بينما تظهر بيانات وزارة الصحة التركية متوسط الإصابات اليومية في ولاية ملاطيا بين 28 و31 يوليو الماضي 45 حالة.

وأعلن حاكم ولاية أرضروم أوكاي مميش أن الإصابات اليومية بوباء في الولاية سجلت ارتفاعاً ملحوظاً عقب تخفيف الإجراءات والقيود المفروضة للحد من انتشار الوباء، لافتاً إلى أن عدد الإصابات اليومية قد ارتفع من 40 و50 إلى 200 خلال الأيام العشر الماضية.

ولم يختلف الوضع في الولايات التركية الأخرى حيث أعلنت غرفة أطباء أورفا عن تسجيل ما بين 300 و350 إصابة يومية بالوباء نتيجة العودة للحياة الطبيعية في 1 حزيران\ يونيو الماضي.

وبدأت تركيا بتخفيف القيود المفروضة  للحد من انتشار الوباء بشكل تدريجي اعتبارا من 1 حزيران\ يونيو الماضي، وعاودت الإصابات اليومية جراء الوباء التي كانت 827 حالة للارتفاع مجددا في 15 يونيو.

وسجلت تركيا 1592 إصابة بالوباء في 15 يونيو عقب تخفيف القيود واستقرت الإصابات اليومية فوق الألف طيلة شهر لتنخفض إلى 992  في 14 يوليو الماضي.

أفكارك وتعليقاتك