الرئيس الأفغاني يوقع مرسوما بالإفراج عن 400 معتقل من طالبان – إعلام

الرئيس الأفغاني يوقع مرسوما بالإفراج عن 400 معتقل من طالبان – إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 أغسطس 2020ء) وقع الرئيس الأفغاني، أشرف غني، اليوم الإثنين، مرسوما بالإفراج عن 400 شخصا من أعضاء حركة طالبان، بحسب قناة "تولو نيوز" التلفزيونية، نقلا عن مصادر في القصر الرئاسي.

وأفادت المصادر أنه وبالإضافة إلى مرسوم إطلاق سراح 400 من طالبان، فقد وقع غاني أيضا وثيقة ثانية، هي إطلاق سراح أفراد قوات الأمن الوطني الأفغانية من السجن​​​.

وقالت طالبان إنه فور الإفراج عن السجناء ستبدأ محادثات السلام في غضون أسبوع بعد تأجيل استمر شهورا منذ توقيع الولايات المتحدة على اتفاق لسحب القوات في شباط/ فبراير

وقبلت الحكومة نصيحة المجلس الأعلى للقبائل في أفغانستان المعروف باسم لويا جيركا أمس الأحد، بإطلاق سراح 400 من سجناء طالبان‭.

(تستمر)

وجاء في نص قرار المجلس أنه "من أجل إزالة عقبة وبدء عملية السلام وإنهاء إراقة الدماء، يوافق اللويا جيركا، على إطلاق سراح 400 من طالبان".

وعقدت الحكومة الأفغانية اجتماع "اللويا جيركا" في كابول، يوم الجمعة الماضي، لتحديد مصير مئات السجناء الذين تصر "طالبان" على ضرورة الإفراج عنهم قبل الدخول في محادثات سلام مع الحكومة.

ومع أن انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان لا يعتمد على نجاح المفاوضات بين القيادة السياسية في كابول و"طالبان"، إلا أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أوضح أن واشنطن تريد إنهاء النزاع عن طريق التفاوض ووقف إطلاق النار.

أفكارك وتعليقاتك